المشهد الرياضي
امبا
منتخبنا في الدورات العربية.. من الفوز التاريخي على عمان إلى خسارة اليمن الشهيرة

منتخبنا في الدورات العربية.. من الفوز التاريخي على عمان إلى خسارة اليمن الشهيرة

يستعد منتخبنا الأولمبي للمشاركة في مسابقة كرة القدم ضمن الدورة الرياضية العربية التي تحتضنها الجزائر حتى الخامس عشر من الشهر الحالي.
وتعد هذه هي المرة الأولى التي تعتمد فيها فئة (تحت 23 عاماً) للمسابقة بعد أن تعذر الحصول على موافقة العدد المطلوب من المنتخبات العربية (الأولى) للمشاركة في البطولة. 

وتملك سورية باعاً طويلاً في المشاركات بمسابقة كرة القدم بالدورات العربية بدءاً من النسخة الأولى التي أقيمت في الإسكندرية عام 1951 حيث حل منتخبنا وصيفاً لمصر بعد أن خسر المباراة النهائية برباعية نظيفة.
وتوج منتخبنا بالميدالية الذهبية في النسخة الثانية التي أقيمت في لبنان عام 1957 بعد مسيرة شهدت الفوز على الأردن (6-0) والتعادل مع لبنان (1-1) والفوز على المغرب (بالقرعة) بعد التعادل بهدف لمثله ثم بانسحاب السعودية في المباراة الفاصلة، وفي نصف النهائي فزنا على المغرب بالقرعة (بعد التعادل بهدف لمثله) وفي المباراة النهائية فزنا على تونس بثلاثة لهدف.. وسجل أهدافنا كل من موسى شماس وأفاديس (هدفان) لنتوج بالذهب..
في النسخة الثالثة (المغرب 1961) شاركت سورية ومصر تحت اسم الجمهورية العربية المتحدة وكان المنتخب يضم عدداً من اللاعبين السوريين على الرغم من أن أياً منهم لم يشارك لأي دقيقة، وفي هذه النسخة فازت المغرب بالذهب على حساب منتخب الجمهورية العربية المتحدة (3-2) في المباراة النهائية.
النسخة الرابعة التي أقيمت في مصر عام 1965 ورغم أنها شهدت خروج منتخبنا من الدور الأول إلا أنها عرفت الانتصار الأعلى تاريخياً للمنتخب السوري في كل البطولات بعد الفوز على عمان 13/0، علماً أن مباريات البطولة امتدت لـ80 دقيقة وليس 90 دقيقة بناء على اقتراح من رئيس الفيفا آنذاك ستانلي راوس.
في النسخة الخامسة التي استضافتها سورية عام 1976 حل منتخبنا ثالثاً بعد مباراة شهدت أيضاً واحدة من النتائج التي ذكرت في مسرحية (غربة) للفنان دريد لحام واتخذت شهرة كبيرة، ويتعلق الأمر بالخسارة أمام اليمن الشمالي (1/2)..
في النسخة الخامسة بالمغرب عام 1985 حللنا بالمركز الأخير في مجموعتنا خلف العراق وليبيا بعد أن خسرنا في كلتا المباراتين بهدفين دون رد.
في النسخة السادسة عام 1992 والتي استضفناها في دمشق حل منتخبنا رابعاً بعد ثلاثة تعادلات مع فلسطين والسعودية ومصر وخسارة أمام الكويت.
في العام 1997 شاركنا في الدورة العربية بلبنان وحللنا في مركز الوصافة بعد ان تغلبنا على الإمارات (3-1) وعلى الكويت (2-1) وعلى موريتانيا (1-0) وعلى لبنان (3-2) بالهدف الذهبي، قبل أن نخسر أمام الأردن بهدف في المباراة النهائية.
وفي المشاركة الأخيرة في عمّان 1999 تعادلنا في مبارياتنا الأربع مع عمان بهدف لمثله وبالنتيجة ذاتها مع ليبيا ومع الإمارات (2-2) وأخيراً مع فلسطين بهدف لمثله لنخرج من أول أدوار البطولة، التي غبنا عن نسختيها التاليتين في مصر وقطر.
بالحصيلة الإجمالية شارك منتخبنا في ثماني دوريات عربية فتوج بالذهب مرة وبالفضة مرتين وبالبرونز مرة واحدة.. 
لعبنا 33 مباراة فزنا بـ12 مباراة وتعادلنا في 11 وخسرنا في عشر مباريات، سجلنا 57 هدفاً وتلقت شباكنا 40 هدفاً، ويعد غسان كزبري أفضل هداف لنا في الدورات العربية بثمانية أهداف يليه أفاديس بستة أهداف..
 

(المصدر: كتاب منتخب سورية الأول 1949-2019) للمؤرخ الرياضي محمود قرقورا

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة

المشهد الرياضي
المشهد الرياضي

تابعونا على

لتبقى على اطلاع بكل جديد ... انضم لقائمتنا البريدية

جميع الحقوق محفوظة © 2024 لموقع المشهد الرياضي