المشهد الرياضي
امبا
في افتتاح مونديال السيدات إطلاق نار وجدل مالي وانتصار المضيفين

في افتتاح مونديال السيدات إطلاق نار وجدل مالي وانتصار المضيفين

افتتحت صباح اليوم منافسات النسخة التاسعة من بطولة كأس العالم بكرة القدم للسيدات والتي تقام بضيافة مشتركة للمرة الأولى بين استراليا ونيوزلندا..

وقبل ساعات من ضربة البداية شهدت أحد المباني القريبة من تجمع الجماهير في مدينة أوكلاند إطلاق شخص النار ما أدى إلى وفاة ثلاثة أشخاص، لتنطلق المباراة الافتتاحية بين نيوزلندا والنرويج بدقيقة صمت حداداً على أرواح الضحايا..
المنتخب النيوزلندي سجل انتصاراً تاريخياً هو الأول له بعد 15 مباراة مونديالية لم يعرف فيها طعم الفوز بهدف دون رد ضمن منافسات المجموعة الأولى التي تضم أيضاً سويسرا والفيليبين.

بينما حقق منتخب استراليا الفوز على منتخب ج.إيرلندا بالنتيجة ذاتها في مباراة شهدت تسجيل رقم قياسي في الحضور الجماهيري (على المستوى المحلي) لإحدى مباريات كرة القدم للسيدات وبلغ 75784 متفرجاً ضمن المجموعة الثانية التي تضم أيضاً نيجيريا وكندا.

وشهد اليوم الافتتاحي احتساب ركلتي جزاء أهدرت الأولى لاعبة نيوزلندا ريا بيرسيفال ركلة في الدقيقة 90 من أجل تعزيز فوز منتخبها، فيما سجلت الاسترالية ستيفاني كاثلي ركلة في مباراة منتخبها أمام ايرلندا لتمنح منتخب بلادها الفوز.

وانطلقت منافسات المونديال وسط جدل كبير حول الجوائز المالية المخصصة للبطولة وآلية توزيع الاتحادات المحلية لهذه المكافآت والجوائز على اللاعبات، حيث خصص الفيفا مبلغ 110 ملايين دولار كجوائز مالية وهو ما يعادل ثلاثة أضعاف الرقم الذي خصص للنسخة الماضية في فرنسا عام 2019، لكنه رقم يبقى أقل بكثير من جوائز الفيفا لمونديال الرجال الأخير في قطر حيث بلغت 440 مليون دولار.

ومن المفترض أن تبلغ قيمة الجائزة المالية لكل لاعبة 30 ألف دولار في المونديال ولكن رئيس الفيفا جياني انفانتينو أشار في مؤتمر صحفي أنه لh يستطيع أن يفرض على الاتحادات الوطنية قيمة الجائزة التي ستمنح لكل لاعبة، وأن هذا الأمر يبقى رهناً بالاتحادات الوطنية الأمر الذي أثار جدلاً كبيراً بالنسبة للاعبات اللاتي يرغبن في وقوف الفيفا إلى جانبهن في معركة المساواة مع فرق الرجال..

 وتتواصل منافسات البطولة في اليوم الثاني حيث تلتقي تيجيريا مع كندا (5.30 فجراً بتوقيت دمشق) والفيليبين مع سويسرا (8.00 صباحاً) واسبانيا مع كوستاريكا (10.30 صباحاً).. 
 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة

المشهد الرياضي
المشهد الرياضي

تابعونا على

لتبقى على اطلاع بكل جديد ... انضم لقائمتنا البريدية

جميع الحقوق محفوظة © 2024 لموقع المشهد الرياضي