المشهد الرياضي
امبا
منتخب إسبانيا يتوج بطلاً لدوري الأمم الأوروبية

منتخب إسبانيا يتوج بطلاً لدوري الأمم الأوروبية

استعاد منتخب إسبانيا أمجاد الماضي القريب بتحقيقه للقب دوري الأمم الأوروبية على حساب المنتخب الكرواتي بفارق ركلات الجزاء الترجيحية في المباراة النهائية التي أقيمت على الأراضي الهولندية، واستمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين 19 يونيو.

ولم يتوج المنتخب الإسباني بأي لقب منذ 11 عاماً، عندما هزم إيطاليا بنتيجة 4-0 في نهائي كأس أمم أوروبا "يورو 2012".

وخسر منتخب لاروخا نهائي دوري الأمم الأوروبية عام 2021 أمام منتخب فرنسا 2/1، كما خسر نهائي كأس القارات 2013 أمام المنتخب البرازيلي، وفشل في جميع محاولاته التي تلت تتويجه بكأس العالم عام 2010 من الترشح ولو للدور نصف النهائي!.

سيطر التعادل السلبي على مجريات اللقاء النهائي لدوري الأمم الأوروبية 2023 بين إسبانيا وكرواتيا بمشاركة جميع نجوم الفريقين.

وبعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي تم اللجوء لركلات الجزاء الترجيحية التي ابتسمت لإسبانيا التي هددت المرمى بفرص أكثر وضوحاً من كرواتيا على مدار الـ 120 دقيقة.

ظهر أول تهديد على المرمى لمنتخب إسبانيا عن طريق تسديدة للاعب الشاب غافي في الدقيقة 12، مرت جوار القائم الأيمن للحارس الكرواتي.

وانتظر المنتخب الكرواتي حتى الدقيقة 31 للرد بأولى الهجمات بقيادة الجناح الطائر إيفان بيريسيتش الذي ارتقى بشكل رائع عند استقبال كرة عرضية برأسية نموذجية أبعدها الحارس أوناي سيمون في اللحظة المناسبة من أقصى الزاوية اليمنى.

بعد العودة من الاستراحة، ضاعت فرصة عظيمة من المنتخب الإسباني لافتتاح النتيجة عندما قرر لاعب الوسط رودري التسديد بكل قوة لكن كرته ذهبت بمحازاة القائم بياردة واحدة.

وتصاعد الغزو الهجومي الإسباني في الدقائق الأخيرة من المباراة، بهجمة منظمة انتهت بتمريرة لمهاجم برشلونة انسو فاتي داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 84، حولها بلمسة واحدة في المرمى، غير أن المدافع تفطن لها في اللحظة الأخيرة ليبعدها من على خط المرمى.

وشهدت الدقائق الأولى من الشوط الإضافي الثاني المزيد من الفرص للمنتخب الإسباني عندما تابع داني أولمو كرة داخل منطقة الجزاء، لكن تسديدته اصطدت في المدافعين لتذهب ركنية.

- اسبانيا تهزم رفاق مودريتش بركلات الجزاء :

بعد تحول المباراة إلى ركلات الجزاء، نجح المنتخب الإسباني في تكليل مجهوداته وتحقيق الفوز بنتيجة 4/5، حيث أهدر المنتخب الكرواتي ركلتين من لوفرو ماغير وبرونو بيتكوفيتش، مقابل ركلة واحدة ضائعة من إسبانيا للاعب إيميريك لابورت.

نفذت كرواتيا ركلة الترجيح الأول بنجاح عن طريق اللاعب نيكولا فلاسيتش، ورد عليه مهاجم إسبانيول خوسيلو ليعدل النتيجة 1/1، وعادت كرواتيا لتتقدم بالركلة الثانية التي نفذها نجم وسط نادي الانتر الايطالي مارسيلو بروزوفيتش.

وعدل بطل دوري أبطال أوروبا رودري النتيجة 2/2 بتسديدة ممتازة لركلة الجزاء الثانية لإسبانيا، واستعادت كرواتيا تقدمها بركلة من لوكاس مودريتش، ثم عدل ميكيل ميرينو النتيجة 3/3.

وكانت الركلة الرابعة بداية الإثارة في ركلات الجزاء حين أهدر لوفرو ماغير، ليرد ماركو أسينسيو بالتقدم 3/4 لإسبانيا.

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة

المشهد الرياضي
المشهد الرياضي

تابعونا على

لتبقى على اطلاع بكل جديد ... انضم لقائمتنا البريدية

جميع الحقوق محفوظة © 2024 لموقع المشهد الرياضي