المشهد الرياضي
امبا
رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز تصدق على حصة راتكليف في مانشستر يونايتد

رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز تصدق على حصة راتكليف في مانشستر يونايتد

صدقت رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم اليوم الثلاثاء على استحواذ الملياردير البريطاني جيم راتكليف على حصة 25 في المئة من نادي مانشستر يونايتد بعد أن اجتاز اختبار “الملاك والمديرين” في الرابطة.

وجرى إبرام الصفقة التي تبلغ قيمتها 1.25 مليار دولار، والتي يستثمر رئيس مجموعة إنيوس من خلالها 300 مليون دولار في البنية التحتية للنادي ويتولى عمليات كرة القدم فيه، في ديسمبر كانون الأول الماضي.

وذكرت الرابطة في بيان “تمت الموافقة على استحواذ السير جيم راتكليف على 25 في المئة من نادي مانشستر يونايتد لكرة القدم، واستثمار 300 مليون دولار في النادي، من قبل مجلس إدارة رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز بعد اجتيازه اختبار الملاك والمديرين”.

وأضافت “مجلس الإدارة وافق الأسبوع الماضي على تغيير هيكلة ملكية النادي، وجرى التصديق على ذلك الآن بشكل رسمي من قبل لجنة مراقبة مستقلة. كذلك تم التوقيع على ميثاق الملاك بالدوري الإنكليزي الممتاز… والرابطة الآن بانتظار تأكيد إتمام الصفقة”.

ولا يزال الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم بحاجة إلى التصديق على استثمار راتكليف (71 عاما) في مانشستر يونايتد، لكنه يعد أمرا شكليا، وذلك قبل الموعد النهائي لإتمام الصفقة والذي جرى تمديده إلى 17 فبراير شباط.

وارتفعت أسهم النادي بنسبة ثمانية في المئة في بورصة نيويورك، وتبدو في طريقها لتحقيق أفضل نسبة ارتفاع في يوم واحد منذ السابع من أغسطس آب.

وجاءت صفقة راتكليف بعد أكثر من عام من عدم اليقين بعدما أعلنت عائلة غليزر، صاحبة الأغلبية، في نوفمبر تشرين الثاني 2022 أنها تبحث عن خيارات استراتيجية للاستثمار في النادي الذي استحوذت عليه في 2005.

وتعرضت عائلة غليزر لانتقادات جماهيرية لتراجع مستوى الفريق منذ اعتزال المدرب السابق أليكس فيرجسون في 2013، بعد نجاحات غير مسبوقة للفريق المتوج بلقب الدوري الإنكليزي 20 مرة.

وتمنى الكثير من المشجعين أن تبيع عائلة غليزر النادي بأكمله، لكن استثمار راتكليف قوبل بترحيب.

وذكرت رابطة الدوري في بيانها إن هذه هي أول عملية استحواذ تخضع للمراجعة والموافقة من قبل لجنة مراقبة مستقلة جديدة، في إطار تغييرات في العملية تم الموافقة عليها من قبل أندية الدوري الممتاز في مارس آذار 2023.

وتضمنت التغييرات تخفيض نسبة الاستحواذ التي تتطلب موافقة من مجلس إدارة رابطة الدوري من 30 في المئة إلى 25 في المئة.

وتحظى إنيوس المملوكة لراتكليف، والتي تعد واحدة من كبرى شركات البتروكيماويات في العالم، بحضور قوي في الجانب الرياضي، حيث تمتلك أيضا نادي نيس المنافس في دوري الدرجة الأولى الفرنسي، ونادي لوزان سبورت المنافس في الدوري السويسري الممتاز، وكذلك فريق إنيوس غريناديرز للدراجات.

وقال راتكليف في ديسمبر كانون الأول بعد الموافقة على صفقة استحواذه على حصة أقلية في النادي “سنبقى هنا على المدى البعيد، وندرك أن أمامنا الكثير من التحديات والعمل الجاد.

“طموحنا المشترك واضح: نحن جميعا نرغب في عودة مانشستر يونايتد إلى حيث ننتمي، في قمة كرة القدم الإنكليزية والأوروبية والعالمية”.

ومنذ ذلك الوقت، ظل راتكليف بعيدا عن الأنظار رغم أنه كان حاضرا في مباراة مانشستر على ملعبه أمام توتنهام في يناير كانون الثاني الماضي مع ديف بريلسفورد مدير قطاع الرياضة في إنيوس.

وأظهر مانشستر يونايتد مؤشرات للتطور مؤخرا تحت قيادة المدرب الهولندي إريك تن هاغ، بعد أن واجه أسوأ بداية له في موسم منذ عام 1962، وصعد الفريق بفوزه 2-1 على أستون فيلا يوم الأحد الماضي إلى المركز السادس في جدول الدوري بفارق ست نقاط فقط خلف صاحب المركز الرابع.

وإلى جانب إعادة النادي إلى القمة في كرة القدم الإنجليزية، يتوقع أن يقوم راتكليف بتحديث استاد “أولد ترافورد”.

(رويترز)

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة

المشهد الرياضي
المشهد الرياضي

تابعونا على

لتبقى على اطلاع بكل جديد ... انضم لقائمتنا البريدية

جميع الحقوق محفوظة © 2024 لموقع المشهد الرياضي