المشهد الرياضي
امبا
من هي الأندية الأكثر تتويجاً بألقاب الدوري بشكل متتال في العالم؟

من هي الأندية الأكثر تتويجاً بألقاب الدوري بشكل متتال في العالم؟

عزز بايرن ميونخ رقمه كأكثر الأندية تتويجاً بلقب الدوري المحلي بشكل متتالي في الدوريات الخمس الكبرى بأحد عشر لقباً متتالياً، بعدما نجح في الحفاظ على لقبه كبطل للبوندسليغا في الجولة الأخيرة على حساب غريمه بوروسيا دورتموند بفارق الأهداف.

وكانت السلسلة قد بدأت منذ موسم ٢٠١٢/٢٠١٣ عندما استعاد البافاري درع الدوري الألماني لينجح في البدء بسلسلة امتدت من ذلك الموسم وحتى نهاية الموسم الحالي مع فرصة لمضاعفة الرقم في حال فشل نادٍ آخر في كسر هيمنة أحمر ميونخ.

في الدوريات الخمس الكبرى سجلت معظم الأندية أرقاماً مميزة بتتويجها باللقب بشكل متتالي، كسيطرة السيدة العجوز على بطولة الكالتشيو لتسع سنوات متتالية منذ ٢٠١٢ حتى عام ٢٠٢٠ لتنتهي هذه السلسلة بفوز إنتر ميلان بلقب الدوري عام ٢٠٢١.

أولمبيك ليون نجح في رسم رقم متسلسل متميز عندما اجتاح الدوري الفرنسي لسبعة أعوام -وهي مجموع ألقابه في الليغ آن- منذ موسم ٢٠٠١/٢٠٠٢ حتى عام ٢٠٠٨.

الليغا الإسبانية تحتفظ برقم أقل عن نظيراتها في المانيا وإيطاليا وفرنسا، فقد احتكر ريال مدريد لقب الدوري لخمس مرات متتالية بين عامي ١٩٦١ و ١٩٦٤، وهو نفس الرقم الذي حققه إنتر ميلان في الكالتشيو الإيطالية بين عامي ٢٠٠٦ و ٢٠١٠.

لكن هذه الأرقام ليست الأفضل على مستوى العالم بأسره، حتى رقم بايرن ميونخ الذي يصل إلى ١١ دورياً متتالياً ! 

ففي إحدى الدول الصغيرة في قارة أوقيانوسيا في المحيط الهادئ، تقع دولة فانواتو المكونة من أرخبيل من الجزر المتجاورة وفي دوري كرة القدم فيها نجح نادي تافيا في الظفر باللقب المحلي في ١٥ موسم متتالٍ بدءاً من عام ١٩٩٤ حتى ٢٠٠٩ عندما أوقف مواطنه أميكيل هذه السلسلة عام ٢٠١٠.

أيضاً في دوري لاتفيا الأول نجح نادي العاصمة سكونتو ريغا في التتويج ١٤ مرة متتالية منذ ١٩٩١ في أول دوري للاتفيا بعد الاستقلال عن الاتحاد السوفييتي وحتى عام ٢٠٠٤، وهو نفس الرقم حققه نادي لينكولن ريد إيمبس في جبل طارق الذي سيطر على دوري بلاده بين ٢٠٠٣ و ٢٠١٦.

روزنبورغ النرويجي كتب تاريخه ب١٣ دوري متتالي في دوري بلاده بين ١٩٩٢ و ٢٠٠٤ وباتي بوريسوف في بيلاروسيا في جعبته ١٣ دوري متتالي بين ٢٠٠٨ و ٢٠١٦ أيضاً، لكن الفيصلي الأردني كان قد سبقهما في تسجيل هذا الرقم بين أعوام ١٩٥٩ و ١٩٧٤، لكن قد تستغرب وتقول أن المدة بين العامين المذكورين تزيد عن ١٣ سنة، فاعتقادك صحيح لكن في بعض الأعوام المحصورة بين العامين سالفي الذكر لم يتم فيها بطولة الدوري الاردني فبقي الفيصلي محتفظاً بلقبه.

عربياً أيضاً هيمن الأنصار في لبنان على لقب الدوري ١١ مرة -كما هو رقم بايرن ميونخ في ألمانيا حالياً- بين عامي ١٩٨٨ و ١٩٩٩، ويشترك في هذا الرقم دينامو زغرب الكرواتي المسيطر بشكل مطلق على الدوري المحلي واستمر رقمه بين ٢٠٠٦ و ٢٠١٦ ليتوقف التتويج المتتالي عام ٢٠١٧ بفوز رييكا بأول دوري له في كرواتيا.

 ونجح لودغوريتس رازغراد البلغاري في التتويج بأول لقب في الدوري عام ٢٠١٢ ليبقى محتفظاً بلقبه حتى عام ٢٠٢٢ في سلسلة من ١١ موسم على التوالي، إلا أن هذا الرقم على وشك الزيادة مع تبقي جولة واحدة على نهاية الموسم الحالي في بلغاريا وهو يتصدر جدول الترتيب بفارق نقطتين عن ملاحقه المباشر سسكا صوفيا البطل التاريخي للدوري البلغاري.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة

المشهد الرياضي
المشهد الرياضي

تابعونا على

لتبقى على اطلاع بكل جديد ... انضم لقائمتنا البريدية

جميع الحقوق محفوظة © 2024 لموقع المشهد الرياضي