المشهد الرياضي
امبا
فورمولا 1 تعتمد تغييرات جذرية في صيغة سباقات السبرينت

فورمولا 1 تعتمد تغييرات جذرية في صيغة سباقات السبرينت

أعلنت إدارة بطولة العالم للفورمولا 1 عن اعتماد تغييرات جذرية في صيغة الجولات التي تشهد إقامة سباقات قصيرة (سبرينت) بدءًا من جائزة أذربيجان الكبرى نهاية الأسبوع الحالي.

إذ أن الفورمولا 1 كانت قد اعتمدت في 2021 صيغة السباقات القصيرة (سبرينت)، بحيث تم اختيار 3 جولات تشهد إقامة سباق قصير بعد ظهر السبت وتقوم نتيجته بتحديد ترتيب شبكة انطلاق السباق الرئيسي بعد ظهر الأحد.

في السابق، كان ترتيب انطلاق هذا السباق القصير يتحدد عبر حصة تأهيلية تُقام بعد ظهر الجمعة. ولكن، كانت هناك تقارير في الفترة الأخيرة أن كافة الأطراف في الفورمولا 1، من إدارة البطولة والاتحاد الدولي للسيارات، اتفقوا على إجراء تعديلات.

الآن، تم المصادقة على هذه التعديلات واعتمادها بدءًا من جائزة أذربيجان الكبرى التي تستضيفها حلبة مدينة باكو نهاية الأسبوع الحالي.

حيث ستشهد هذه الجولة، وكافة جولات سباقات السبرينت الخمسة الأخرى لهذا الموسم، إقامة حصة  وحيدة من التجارب صباح الجمعة، تتبعها الحصة التأهيلية بعد ظهر الجمعة، وبحيث تكون نتيجة الحصة التأهيلية بعد ظهر الجمعة هي التي تحدد ترتيب انطلاق السباق الرئيسي ليوم الأحد.

أما بالنسبة ليوم السبت، سيكون يوم السباق القصير (Sprint Saturday). سيشهد إقامة حصة تأهيلية صباح السبت، نتيجتها تحدد ترتيب انطلاق السباق القصير بعد ظهر السبت، وبحيث لا تؤثر نتيجة السباق القصير بنتيجة السباق الرئيسي، وإنما سيكون سباق منفصل يتم فيه توزيع النقاط لأصحاب المراكز الثمانية الأولى.

ستكون الحصة التأهيلية صباح السبت مختلفة قليلًا، حيث أنها تتألف من 3 أقسام، كما هو الحال مع الحصة التأهيلية التقليدية، إلا أن مدة القسم الأول 12 دقيقة، مدة القسم الثاني 10 دقائق، ومدة القسم الثالث 8 دقائق.

بغرار الحصة التقليدية، سيتم إقصاء أبطأ خمس سيارات في كل من القسمين الأول والثاني، ولكن الاختلاف هو أن هذين القسمين سيشهدان إلزام السائقين استخدام الإطارات متوسطة القساوة فقط، بينما يُجبر السائقون على استخدام الإطارات اللينة فقط في القسم الثالث من هذه الحصة.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة

المشهد الرياضي
المشهد الرياضي

تابعونا على

لتبقى على اطلاع بكل جديد ... انضم لقائمتنا البريدية

جميع الحقوق محفوظة © 2024 لموقع المشهد الرياضي