المشهد الرياضي
امبا
" ترانسفير ماركت " المعيار الأساسي لتقييم لاعبي كرة القدم

" ترانسفير ماركت " المعيار الأساسي لتقييم لاعبي كرة القدم

تحولت "ترانسفير ماركت" من منصة لتبادل الآراء بين عشاق كرة القدم إلى المرجع الأول لهم بعد عشرين عاماً من اطلاقها في سوق الانترنت.

أنشأ ماتياس سايدل في شهر مايو عام 2000 موقع "ترانسفير ماركت" ليصبح اليوم المعيار الأساسي لتقييم لاعبي كرة القدم، لا سيما في وقت سوق الانتقالات الشتوية والصيفية، محملاً بمعطيات وإحصائيات دقيقة عن كل لاعب بما في ذلك تاريخ الاصابات والتنقلات والقيمة السوقية.

يتخذ موقع ترانسفير ماركت من أحد ضواحي مدينة هامبورغ الألمانية مقراً له، بعيداً عن صخب العاصمة برلين.

ويتصفح الموقع سكان أكثر من 100 دولة، كما أنه مترجم إلى 14 لغة، وأصبح مرجعاً يستخدمه الوكلاء ومديرو الأندية أحياناً في مفاوضات الانتقالات أو تمديد العقود مع اللاعبين.

يحتوي الموقع على بيانات لأكثر من 95000 لاعب محترف، ومليون لاعب هاو ويوفر بيانات عن 100000 نادي و 2000 مسابقة.

يهتم "ترانسفير ماركت" بجميع لاعبي كرة القدم، سواء كان نجماً مثل ليونيل ميسي أو لاعب هاوٍ غير معروف في الدوريات المهمشة.

مليار زيارة في 2020 :

في نهاية الثمانينيات، كان الإنترنت محجوزًا لعدد قليل من المطلعين، ولا يزال جهاز "ماك بوك" في مهده فقط في مصانع مجموعة "أبل" ولم تدخل أجهزة الكمبيوتر المحمولة بعد في الأعراف، قبل أن تشهد ثورة غير مسبوقة مع تدفق التكنولوجيا عالية الجودة التي أتاحت لموقع "ترانسفير ماركت" التوسع والانتشار بشكل أكبر وأسرع.

داخل الموقع "المقدس" لعشاق أخبار سوق الانتقالات، تتواجد أرضية غرفة الاجتماعات المصنوعة من العشب الاصطناعي، وهو إطار يحمل صورة النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي يرحب بالزوار.

منذ إطلاق المنصة قبل 20 عاماً، قامت الشركة ببناء سمعتها على قاعدة بيانات ضخمة، وهي المنصة التي تسرد كل ما يمكن معرفته عن لاعب كرة القدم.

يحتوي الموقع على نتائج ومواعيد وأخبار المباريات، وقيم اللاعبين وعقودهم من خلال الاتحاد الدولي لكرة القدم وهو موقع يعتبر مصدراً موثوقاً لكل مايخص عقود اللاعبين وقيمهم السوقية ليس بصفة سنوية فقط بل في عدة دوريات "شهرياً".

في مايو 2000، قرر المؤسس ماتياس سايدل، وهو أحد مشجعي فيردر بريمن ببولو أزور، في المبنى الحالي لـ ترانسفير ماركت، بداية المغامرة المجنونة، ليتخصص الموقع مع مرور الوقت في تقدير القيم السوقية والأسعار الدقيقة للاعبين والرواتب، مسجلاً مليار زيارة في عام 2020.

من طالب هندسة الكمبيوتر إلى مؤسس واحد من أكبر المواقع الرياضية :

عاش طالب هندسة الكمبيوتر ماتياس سايدل في بريمن، شمال غرب ألمانيا، على بعد ساعة بالسيارة من هامبورغ، وكان معجباً كبيراً بالفريق المحلي، فيردر.

قضي الشاب وقت فراغه في أرشفة كل ما يمكن أن يجده حول ناديه: مقالات من الصحافة المحلية، بيانات صحفية للنادي. لم يتسبب دخوله إلى الحياة المهنية في عام 1991 إلى تغيير شغف ماتياس، الذي يواصل الحفاظ على قاعدة بياناته الحرفية.

في مايو 2000، قرر الشاب أخيراً مشاركة جداول البيانات الخاصة به وأنشأ بوابة على الويب لمناقشة كرة القدم مع مستخدمي الأنترنت الأخرين.

قبل عشر سنوات من ظهور الشبكات الاجتماعية، أصبح ترانسفير ماركت، بالنسبة لآلاف الألمان، جنة لعشاق كرة القدم، يتمتعون بحرية تبادل آرائهم حول رياضتهم المفضلة.

المراحل الأولى التي تم وضعها بسيطة للغاية، في وقت يشهد العالم بداية توفر موقع قوي آخر "ويكيبيديا" الذي تم إنشاؤه قبل ستة أشهر أنذاك.

يقول ماتياس سايدل مؤسس ترانسفير ماركت: "مثل ويكيبيديا، يعتمد نموذجنا على مشاركة المعرفة في مجتمعنا".

يؤكد المؤسس مصحوباً بذراعه الأيمن توماس لينتز: "لكننا اتخذنا خيار الاعتدال من خلال استبعاد الأشخاص الذين لديهم على الفور رأي متحيز للغاية أو مختزل. هذا يسمح لنا أن نكون موثوقين قدر الإمكان".

المصداقية رأس مال ترانسفير ماركت :

يسارع المساهمون إلى قياس قيمة لاعبيهم المفضلين، فإدارة الموقع هي المسؤولة عن اتخاذ القرار من خلال عمل توليفة من المساهمات.

يلخص ماتياس سيدل بابتسامة رائعة أن المبدأ ما زال قائماً: "هذا هو أساس نجاح ترانسفير ماركت، الخطوة الكبيرة التي غيرت بعدنا".

ويقول أيضاً: "هاتفي يرن باستمرار. يستمر الممثلون في الاتصال بي وهم يسألونني: هل يمكنك أن تكتب على صفحة اللاعب الخاص بي أنني وكيله، فالنادي المشترى لا يريد التحدث معي لأنني غير موجود في ترانسفير ماركت".

يعتمد ترانسفير ماركت، مثل ويكيبيديا، على مشاركة المعرفة من قبل المجتمع. ولكن، لكي تكون موثوقاً به وذات مصداقية، يتم استبعاد الأشخاص الذين لديهم رأي متحيز للغاية أو اختزالي.

يقول بعض الموظفين إنهم رفضوا بالفعل الهدايا مقابل الحصول على تقييم أفضل للقيمة السوقية للاعب.

لطالما آمن ماتياس سايدل بالنموذج التعاوني، حتى عندما استحوذت دار النشر الألمانية أكسل سبرينغر في عام 2008 على 51٪ من أسهم الشركة.

إضافة إلى ذلك تعتبر تقييمات الموقع في غاية الأهمية لتبرير عمليات مشكوك فيها، ففي يوليو 2020، استجوب رئيس برشلونة، جوسيب ماريا بارتوميو، في إذاعة محلية حول 72 مليون يورو تم دفعها للاعب البرازيلي آرثر ميلو في يوفنتوس. عندما سأله الصحفي ، أجاب بارتوميو: "كانت قيمته في ترانسفير ماركت 70 مليون يورو".

رغم ذلك يقول كريستيان شوارتز، رئيس التقديرات الدولية في الموقع: "نحن لا نطلب من الأندية الاعتماد على تقديراتنا".

معايير العدالة:

هذا الغموض لا يمنع ترانسفير ماركت من أخذها بانتظام كقيمة قياسية في سياق التعليمات القانونية.

اعتمد القضاة على تقديرات الموقع الألماني لإجراء تحقيقهم خلال عمليات انتقال مشبوهة ضد أولمبيك مارسيليا الفرنسي من 2009 إلى 2012، والتي لم تسفر عن أي إدانة.

وقال توماس لينتز مدير ترانسفير ماركت: "تلقينا طلبات للحصول على معلومات من نظام العدالة البولندي لتوجيه المحاكمة واستخدام بياناتنا".

ويضيف توماس لينتز، الرئيس الآخر للموقع: "تلقينا أيضاً طلبات للحصول على معلومات من المحاكم البولندية لإصدار تعليمات بإجراء محاكمة واستخدام بياناتنا".

في عام 2016، حاول علماء من جامعات كوبنهاغن (الدنمارك) وفادوز (ليختنشتاين) إنتاج نموذج تقدير بديل. بعد عدة أشهر من إجهاد عقولهم، استنتجوا أخيراً أن نموذجهم كان أقل دقة من آلة ترانسفير ماركت المزيتة.

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة

المشهد الرياضي
المشهد الرياضي

تابعونا على

لتبقى على اطلاع بكل جديد ... انضم لقائمتنا البريدية

جميع الحقوق محفوظة © 2024 لموقع المشهد الرياضي