المشهد الرياضي
امبا
جياني إنفانتينو يعلن موعد انطلاق البطولة الأفريقية الجديدة

جياني إنفانتينو يعلن موعد انطلاق البطولة الأفريقية الجديدة

أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" جياني إنفانتينو، انطلاق البطولة الأفريقية الجديدة المكونة من ثمانية أندية في 20 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، وذلك خلال الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي "كاف" في أبيدجان.

وتقلصت المسابقة بشكل كبير عن الاقتراح الأصلي المكون من 24 فريقاً.
وقال إنفانتينو للوفود التي حضرت الجمعية العمومية في كوت ديفوار: "ستضم البطولة ثمانية أندية كبرى، ويتبعها في المستقبل نسخة أكبر، علينا الاستثمار في أندية كرة القدم الأفريقية وكذلك في كرة القدم للمنتخبات الوطنية".

وتابع: "إنها مسؤوليتنا وواجبنا ومهمتنا، وبالعمل ومشاركة كل واحد منا كفريق واحد، سننجح".
ولا يُعرف الكثير عن البطولة قبل أكثر من ثلاثة أشهر بقليل من موعد انطلاقها، حيث لم يكشف "كاف" رسمياً حتى الآن عن الأندية المشاركة.
والأندية الثمانية هي بطل جنوب أفريقيا ماميلودي صن داونز، المملوك لعائلة رئيس "كاف" باتريس موتسيبي، وبترو أتليتيكو الأنغولي ومازيمبي من الكونغو الديمقراطية والأهلي المصري والحرية الغيني والوداد البيضاوي المغربي وسيمبا التنزاني والترجي التونسي.
وستقام البطولة بالتزامن مع دوري أبطال أفريقيا للفائزين بالدوري المحلي في جميع أنحاء القارة وليست بديلاً عنها.
ولا تزال التفاصيل بشأن الجهات الراعية للبطولة والمحطات الناقلة لها والخدمات اللوجستية في طي الكتمان في الوقت الحالي.
ووعد "كاف" في البداية عند اقتراح إقامة البطولة بدفع مئة مليون دولار كجائزة إجمالية للبطولة بينها 11.5 مليون دولار للبطل.
وكان مطروحاً أيضاً تشكيل صندوق تضامن يشمل حصول كل اتحاد محلي بين الاتحادات الأعضاء في "كاف" وعددها 54 اتحاداً على مليون دولار سنوياً لتطوير كرة القدم، لكن ليس من الواضح ما إذا كان هذا لا يزال هو الحل.
وتحدث موتسيبي باستفاضة خلال السنوات الأخيرة عن الحاجة إلى تطوير "منتج" كرة القدم الأفريقية لجعله أكثر جاذبية للجماهير العالمية حيث تردد أن الدوري الجديد هو المفتاح لذلك.
وقال موتسيبي للوفود المشاركة في الجمعية العمومية: "أدركنا لسنوات عديدة أن لاعبي كرة القدم الأفارقة كانوا بين الأفضل في العالم، لكن علينا تحسين جاذبية كرة القدم الأفريقية وجدواها التجارية وقدرتها على الحفاظ على نفسها".
كما دعا الحكومات في جميع أنحاء القارة إلى زيادة الاستثمار في اللعبة.
وأضاف: "لدينا قدر كبير من الثقة في أن التقدم الذي نحققه ومع المواهب التي لدينا في أفريقيا، سيقود أحد منتخبات القارة للفوز بكأس العالم (ذات يوم)".
وتابع: "لكن علينا أن ننفق الأموال على تدريب المدربين وفتح أكاديميات الناشئين وضمان أن الأندية المحترفة لديها موارد كافية".

 

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة

المشهد الرياضي
المشهد الرياضي

تابعونا على

لتبقى على اطلاع بكل جديد ... انضم لقائمتنا البريدية

جميع الحقوق محفوظة © 2024 لموقع المشهد الرياضي