المشهد الرياضي
امبا
حملة توعية لتحذير اللاعبين الأفارقة من التعامل مع "وكلاء مزيفين"

حملة توعية لتحذير اللاعبين الأفارقة من التعامل مع "وكلاء مزيفين"

شارك النجمان الإفريقيان السابقان، الإيفواري ديدييه دروغبا والكاميروني جيريمي نجيتاب، في حملة توعوية لتحذير اللاعبين الشبان الأفارقة من أخطار التعامل مع "وكلاء مزيفين" في كرة القدم.

وتحدث اللاعبان السابقان في تشيلسي، عن حملة يديرانها في إفريقيا، بالشراكة مع الاتحاد الدولي للاعبي كرة القدم المحترفين "FIFPro" و"مؤسسة ديدييه دروغبا" و"منظمة العمل الدولية"، من أجل تعزيز الوعي في هذا الصدد.

وأجرى اتحاد اللاعبين دراسة شملت 263 لاعب كرة قدم محترفاً، من رجال ونساء، من بوتسوانا والكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغانا وكينيا وزامبيا وزيمبابوي، بحسب موقع "ذي أتلتيك".

وكشفت الدراسة أن أكثر من 70% من اللاعبين تلقوا اتصالاً من شخص، قال إنه يستطيع مساعدتهم في الانتقال إلى نادٍ آخر.

وتلقى 43% من اللاعبين المشاركين في الدراسة، عرضاً للخضوع لاختبار كروي، فيما أُبلغ 39% بأنهم سيتلقون عرضاً من نادٍ للتعاقد معهم.

وأوضحت الدراسة أن 56% لم يحصلوا على الاختبار الموعود، كما أن 44% لم يوقّعوا عقداً وُعدوا به، فيما أشار 70% إلى أن أنديتهم لم تثقفهم بشأن الوكلاء أو الوسطاء في كرة القدم.

وقال دروغبا، الذي يرأس "مؤسسة ديدييه دروغبا": "نريد رفع مستوى الوعي لدى اللاعبين الشبان الحالمين، والذين ألهمتهم مشاهدة الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الألماني والدوري الإيطالي، ونريد أن نسير على خطى العديد من اللاعبين الأفارقة الموهوبين".

وأضاف: "كثيرون من اللاعبين الشبان خُدعوا... وتحوّل حلمهم إلى كابوس". وتابع: "خلال مسيرتي قابلت كثيرين من اللاعبين الأفارقة الشبان، الذين أخبروني أنهم باتوا بلا مأوى وأُرغموا على التسوّل في الشوارع من أولئك الوكلاء المزيفين. منحتهم بعض النقود للمساعدة، ولكنها لا تدوم طويلاً، لذلك من الأفضل أن نحاول تثقيفهم وتثقيف آبائهم".

أما جيريمي نجيتاب، الذي يرأس الاتحاد الدولي للاعبي كرة القدم المحترفين في إفريقيا، فلفت إلى أن "اللاعبين الأفارقة يرغبون في تحقيق أحلامهم بكرة القدم، ولكن أيضاً إعالة أسرهم".

وتابع: "عانيتُ من أوقات صعبة في بداية مسيرتي، لكنني تجاوزت ذلك، لأنني قابلت شخصاً جيداً دعمني. كنت محظوظاً".

شارك برأيك .. لتكتمل الصورة

المشهد الرياضي
المشهد الرياضي

تابعونا على

لتبقى على اطلاع بكل جديد ... انضم لقائمتنا البريدية

جميع الحقوق محفوظة © 2024 لموقع المشهد الرياضي